منح دراسية في تركيا .. تعرف على أهم 9 منح دراسية بتركيا والأوراق المطلوبة

منح دراسية في تركيا .. تقدم تركيا العديد من المنح الدراسية للطلاب من مختلف دول العالم ، وفى الأونة الأخيرة زاد إقبال الطلاب عليها ، ومن الجدير بالذكر أن هذه المنح جعلت من تركيا وجهة دراسية مميزة للعديد من الطلاب من مختلف الجنسيات حول العالم ، كما توفر حكومة تركيا تكاليف الإقامة والسفر وبدل معيشة شهرى للطلاب لإتمام مسيرتهم التعليمية فى تركيا ، وفى السطور التالية لهذا المقال سنتعرف على منح دراسية في تركيا . فتابعوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل .

منح دراسية في تركيا
منح دراسية في تركيا

اقرأ المزيد عن 

منح دراسية مجانية في السويد …. تعرف على شروط التقديم والأوراق المطلوبة

منح دراسية في تركيا

منح ابن خلدون للدراسات الإجتماعية
منح ابن خلدون للدراسات الإجتماعية

1- منح ابن خلدون للدراسات الإجتماعية 

يرغب العديد من طلاب الدراسات العليا فى الإلتحاق بإحدى الجامعات التركية الأكثر شهرة مثل جامعة اسطنبول بيلجى ، وجامعة بيلكنت وجامعة يسار ويرها من الجامات الأخرى التى تشتهر بها تركيا ، حيث تقدم هذه الجامعات امكانية الحصول على درجة الماجستير فى تخصص الأعمال والغقتصاد وأيضا العلاقات العامة والعلوم السياسية ، ومن الجدير بالذكر أن هذه المنحة متاحة لكافة الطلاب من كل دول العالم بشرط الحصول على معدل لا يقل عن 80 % فى درجة البكالوريوس ، كما أن هذه المنحة ممولة بشكل كامل ، كما تغطى تكاليف الدراسة والتأمين الصحى وبدل شهرى فضلا عن تذاكر السفر من وإلى الوطن الأم .

2- منحة على كوشتشو للعلوم والتكنولوجيا

منحة على كوشتشو للعلوم والتكنولوجيا
منحة على كوشتشو للعلوم والتكنولوجيا

هه المنحة للطلاب الراغبين فى الإلتحاق بإحدى الجامعات التركية لإتمام مسيرتهم التعليمية فى مجال العلوم والتكنولوجيا ، كما أن هذه المنحة متاحة للجميع ممن حصلوا على درجة لا تقل عن 80% فى البكالوريوس .

3- برنامج منح يونس إمره للغة التركية

برنامج منح يونس إمره للغة التركية
برنامج منح يونس إمره للغة التركية

هذه المنحة لطلاب البكالوريوس والماجستير والدكتوراه ، بهدف دراسة اللغة التركية ، وهذه المنحة أيضا تغطى تكاليف الدراسة فضلا عن دورات اللغة التركية ، ولذا يجب عن من يرغب للتقدم لهذه المنحة أن يحرز معدل 70% فى المرحلة الأكاديمية السابقة للمرحلة التى سيلتحقون بها ، ومن الجدير بالذكر أن تدريس برامج اللغة التابعة لهذه المنحة تتم فى جامعة sabanci و bogazici

4- منحة ابن سينا للعلوم الطبية

منحة ابن سينا للعلوم الطبية
منحة ابن سينا للعلوم الطبية

هذه المنحة تكون لطلاب البكالوريوس والدراسات العليا اللذين يرغبون فى دراسة أحد التخصصات الطبية مثل طب الأسنان والتمريض والطب البيطرى والصيدلة ، كما يجب على طلاب الدراسات العليا الراغبين فى الإلتحاق بهذه المنحة أن يقدموت شهاده من وطنهم الأم تكافئ شهادة الأيلتس للقبول فى برامج الدراسات العليا .

قد يفيدك أن تقرأ عن

منح لدراسة اللغة الانجليزية فى بريطانيا .. تعرف على اشهر 6 جامعات

5- برنامج الدراسات الإسلامية

برنامج الدراسات الإسلامية
برنامج الدراسات الإسلامية

يستهدف هذا البرنامج الطلاب المهتمين بالدراسات الدينية ، كما يتعين على الطلاب الرابغين فى التقديم للمنحة الحصول على معدل لا يقل عن سبعين فى المائة فى البكالوريوس ، كما يمكن التقديم للحصول على الماجستير والدكتوراه فى جامعة كوكوروفا .

6- برنامج منح التفوق الرياضى

برنامج منح التفوق الرياضى
برنامج منح التفوق الرياضى

تختلف هذه المنحة عن غيرها من المنح الأخرى ، حيث يقوم الطلاب بدراستها على نفقتهم الخاصة بإحدى الجامعات فى تركيا ، واللذين أظهروا تفوق رياضي ، كما أنه من الممكن التقديم على هذه المنحة من خلال موقع منح الحكومة التركية .

7- منح جامعة sabanci

منح جامعة sabanci
منح جامعة sabanci

تعتبر هذه الجامعة واحدة من أهم الجامعات التركية التى تقدم المنح الدراسية لطلاب اللذين يلتحقون فى برامج الماجستير أو الدكتوراة فى الجامعة ، كما أن هذه المنحة تغطى تكاليف الدراسة والسكن الجامعى ، فضلا عن بدل شهرى يقدر بألف وخمسين ليرة تركية لمدة عشرة شهور .

8- برنامج tubitak للدراسات العليا

برنامج tubitak للدراسات العليا
برنامج tubitak للدراسات العليا

يقدم مجلس البحث العلمى والتكنولوجى منح سنوية للطلاب الدوليين الراغبين فى الحصول لى درجة الماجستير والدكتوراة فى تركيا ، كما يتم تقديم هذه المنحة فى مجالات الهندسة والعلوم الزراعية والإجتماعية وغيرها من التخصصات الأرى ، وقد يتم تغطية كافة تكاليف دراسة ذهه المنحة حتى ألفى ليرة تركية وبدل شهرى 1500 ليرة تركية للماجستير و1800 ليرة تركية للدكتوراه .

يمكنك أن تقرأ عن

الدراسة في فرنسا مجانا …… تعرف على المنح الدراسية فى فرنسا

9- منحة جامعة istanbul sehir للعلوم الإجتماعية 

منحة جامعة istanbul sehir للعلوم الإجتماعية
منحة جامعة istanbul sehir للعلوم الإجتماعية

تتيح هذه الجامعة التقديم لمنح الدراسات العليا فى تخصص العلوم الإجتماعية ، كما تغطى تكابيف الدراسة ولدل معيشة للطلاب يتراوح ما بين 500 إلى 1250 ليرة تركية وتأمين صحى وجهاز حاسوب محمول

شروط التسجيل فى منح دراسية في تركيا

  • ضرورة أن يكون الشخص أجنبى ولا يحمل الجنسية التركية
  • يجب أن يكون طالب جامعى وقد انهى سنة دراسية على الأقل
  • يجب أن يكون معدل الطالب 70% للبكالوريوس و80% للماجستير و90% للدكتوراه
  • يجب عدم حصول الطالب على منحة من أى جهة أخرى

الأوراق الطلوبة للتسجيل فى منح دراسية في تركيا

منح دراسية في تركيا
منح دراسية في تركيا
  • صورة شخصية حديثة للطالب شخصية
  • صورة من جواز السفر 
  • صورة من كشف درجات الطالب
  • صورة من وثيقة الطالب
  • شهادة فحص للطلبة الأجانب
  • شهادة لغة أجنبية

منح دراسية في تركيا .. تقدم الحكومة التركية للطلاب الأجانب من كافة دول العالم العديد من المنح فى مختلف التخصصات وبكافة المراحل الدراسية البكالوريوس والماجستير والدكتوراه ، ومن الجدير بالذكر أن الحكومة التركية تقدم حوالى أربعة الاف منحة فى العام مما تسبب فى ارتفاع نسبة القبول للمتقدمين . وفى هذا المقال تعرفنا على أهم 9 منح دراسية في تركيا والأوراق المطلوبة للقبول بهذه المنح.