قانون الاستثمار في رومانيا .. شرح مبسط

قانون الاستثمار في رومانيا .. يحلم العديد من الأشخاص بالسفر إلى الخارج بهدف الحصول على فرص العمل بالخارج ، وخاصة فى دول أوروبا ، وتعتبر رومانيا واحدة من هذه الدول التى تفتح أبوابها امام الكثيرين من أجل الإستثمار على أراضيها ، حيث تعتبر واحدة من الدول الرائدة فى مجال الإستثمارات بمختلف القطاعات بالدولة ، كما أنها من الدول التى تعطى للمواطن الأجنبي الفرصة بالدخول لدول الإتحاد الأوروبي حيث أنها أحد الدول الأعضاء وتحتل مكانة مرموقة نحو التطور والتقدم فى المجال الإقتصادى ، كما أنها تمنح للمستثمرين الحول على الإقامة الدائمة وجنسية الدولة بشكل قانونى . وإليكم المزيد من التفاصيل . فتابعوا معنا .

اقرأ المزيد عن 

قانون الاستثمار في صربيا .. تعرف على كيفية الحصول على الجنسية الصربية

سوف نصطحبكم فى هذا المقال للتعرف على قانون الاستثمار في رومانيا

قانون الاستثمار في رومانيا
قانون الاستثمار في رومانيا

قانون الاستثمار في رومانيا

تفتح رومانيا أبوابها أمام المستثمرين الأجانب للإستثمار وإقامة المشاريع على أرضيها ، وقد ينص قانون الإستثمار فى رومانيا على ضرورة الإستثمار بمبلغ معين من المال فى أى عمل تجارى أو تطوير عقارى أو تطوير وطنى بهدف الحصول على إقامة الدولة ، حيث أن الإقامة الدائمة تعتبر الواجهة القانونية للهجرة والتى تمنحها الدولة للمواطنين من الدول الأخرى بموجب حقهم فيما لى :

  • الحق فى العيش والإستقرار على أراضيها
  • فضلا عن إمكانية الدراسة وتيسير الأعمال والسفر من وإلى الدولة بلا قيود 

وبعد ذلك يمكن الحصول على جنسية الدولة وجواز السفر الرومانى فضلا عن الحق فى التصويت بالإنتخابات .

متطلبات الحصول على الإقامة الدائمة عن طريق الإستثمار

إن رومانيا تفرض مجموعة من الشروط الخاصة لمنح الإقامة الدائمة من خلال برامجها الأستثمارية ، ومن متطلبات الحصول على غقامة رومانيا عبر الإستثمار ما يلى :

  • المبلغ المطلوب للإستثمار فى رومانيا

يشترط وفقا لقانون الإستثمار فى رومانيا قيام المستثمر الاجنبى بالإستثمار بمبلغ من المال لا يقل عن حد محدد فى إقتصاد الدولة ويتراوح هذا الحد الأنى مابين 250 ألف يورو كما هو فى اليونان ، وحتى مليون يورو كما فى بلغاريا وأيرلندا

  • إثبات مشروعية مصادر الأموال المستخدمة فى الإستثمار

يشترط تقديم لسلطات الهجرة فى رومانيا ما يثبت مشروعية وقانونية مصادر أموال المستثمرين ، كما يجب ان تكون من رواتبهم من العمل او مدخراتهم أو من خلال رهن عقارى أو بيع أملاك عقارية .

  • وثائق الخبرة للمستثمر الأجنبى فى مجال الأعمال التجارية

يشترط من حكومة رومانيا على المستثمر الأجنبى ان يقوم بإدراة استثماراته بنفسه وأن تكون هذه الإستثمارات مساهمة فى اقتصاد الدولة ، فضلا عن تمتعه بالخبرة فى مجال الأعمال التجارية أو فى مجال الإستثمار والمشاريع الريادية ، وتقديم الوثائق والمستندات التى تؤكد ذلك .

قد يفيدك أن تقرأ عن 

الاستثمار والاقامة في اسبانيا .. تعرف على مجالات الإستثمار فى أسبانيا وأهم مزاياه

الأقامة فى رومانيا عبر الإستثمار
الأقامة فى رومانيا عبر الإستثمار

عيوب الإستثمار فى رومانيا بغرض الحصول على الإقامة

تشترط رومانيا على المستثمرين الأجانب فى أراضيها للحصول على الإقامة الدائمة مايلى :

  • أن يتواجدوا فعليا بالبلاد لعدد معين من الأيام على مدار العام من أجل الإشراف على استثماراتهم فى بلدان اخرى 
  • كما يحق لهم التقدم بطلب للحصول على الجنسية ولكن بشرط توظيف عشرة موظفين جدد على الأقل من مواطنى رومانيا فى مشاريعه الاستثمارية .

قانون الاستثمار في رومانيا .. وفى نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على قانون الإستثمار فى رومانيا ، كما أشرنا إلى متطلبات الحصول على الاقامة الدائمة والجنسية الرومانية عبر الإستثمار وإقامة المشاريع على أراضيها .