تكاليف الدراسة في جامعة موسكو الحكومية

تكاليف الدراسة في جامعة موسكو الحكومية .. تعتبر جامعة موسكو الحكومية واحدة من أقدم وأضخم الجامعات فى روسيا ، كما تعد أحد مراكز العلم والثقافة الوطنية ، وقد سميت تكريما لميخائيل فاسيليفيتش لومونوسوف عام 1940م . وفى السطور التالية لهذا المقال سنتعرف على تكاليف الدراسة في جامعة موسكو الحكومية . فتابعوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل.

اقرأ المزيد عن

جامعات ألمانية سهلة القبول .. تعرف على اشهر 6 جامعات فى ألمانيا

سوف نتعرف سويا فى هذا المقال على تكاليف الدراسة في جامعة موسكو الحكومية

جامعة موسكو الحكومية
جامعة موسكو الحكومية

نبذة عن جامعة موسكو

تعد جامعة موسكو واحدة من الجامعات الحكومية الرائدة فى روسيا ، والتى تأسست عام 1755م ، وتقع فى العاصمة الروسية موسكو ، التى تعرف بأنها من أجمل المدن الروسية ، وقد حملت هذه الجامعة اسم ميخائيل لومونوسوف ، كما أنها فى البداية كانت تضم ثلاث كليات فقط ، ولكن فى الوقت الحالى تضم أربعين كلية وخمسة عشر معهد للبحوث ، و3900 عضو من أعضاء هيئة التدريس ، كما يوجد ستة فروع للجامعة فى بلدان أخرى وقد تتنوع الكليات بها من الطب والهندسة والحقوق والإقتصاد والتربية وغيرها من الكليات الأخرى .

تكاليف الدراسة في جامعة موسكو الحكومية

تكاليف الدراسة في جامعة موسكو الحكومية
تكاليف الدراسة في جامعة موسكو الحكومية

تتنوع الكليات فى جامعة موسكو الحكومية ، كما تختلف تكاليف الدراسة في جامعة موسكو الحكومية من كلية لأخرى والتى تتمثل فيما يلى 

  • القسم الطبى فى الجامعة 

التعليم الطبى فى روسيا
التعليم الطبى فى روسيا

تعتبر جامعة موسكو الحكومية واحدة من أقدم وأكبر الجامعات المتخة فى مجال الطب فى الإتحاد الروسي ، وقد قامت بتأسيسها وزارة الصحة الروسية عام 1758م ، ومن الجدير بالذكر أن الهدف من تأسيس هذا القسم هو الحفاظ على المسوى المهنى المتقدم ومن أهم الكليات بهذا القسم :

1- كلية الطب البشري : مدة الدراسة بهذه الكلية ست سنوات ، وتبلغ الرسوم الدراسية فى السنة الاولى حوالى 10200 دولار والسنة الثانية وحتى السادسة تبلغ تكاليف الدراسة 9200 دولار ، وهذه التكلفة تخص الدراسة باللغة الإنجيليزية ، أما فى حالة الدراسة باللغة الروسية فتكلف 9200 دولار فى العام الواحد

2- كلية طب الأسنان : مدة الدراسة خمس سنوات ، وتقدر تكاليف الدراسة بها قرابة 10200 فى السنة الأولى وباللغة الإنجيليزية ، ومن السنة التالية حتى الخامسة تبلغ رسوم الدراسة 9200 دولار فى العام ، وباللغة الروسية تقدر التكلفة 9200 فى السنة الواحدة .

3- كلية الصيدلة : مدة الدراسة خمس سنوات ، والرسوم الدراسية باللغة الروسية 6800 دولار فى العام ، وتكاليف الدراسة باللغة الإنجيليزية 7800 فى العام الأول وباقى السنين 6800 دولار لكل سنة دراسية .

4- كلية التمريض :  مدة الدراسة أربع سنوات ، والتعليم باللغة الروسية ، وتقدر تكاليف الدراسة للعام 6800 دولار 

5- الدورات التمهيدية : تتم الدورة خلال عام فقط وتقدر التكلفة 4500 دولار 

6- الحصول على درجة الدكتوراه فى الطب : تكلفة العام لدراسة الدكتوراه تتراوح مابين 6000 إلى 10000 دولار 

قد يفيدك أن تقرأ عن 

شروط القبول في جامعة كامبردج

  • القسم الهندسي فى  جامعة موسكو الحكومية

تكاليف الدراسة في جامعة موسكو الحكومية
تكاليف الدراسة في جامعة موسكو الحكومية

1- دراسة الهندسة المعمارية والإنشائية وهندسة الكمبيوتر :  تكلف دراسة البكالوريوس فى هذه الاقسام مبلغ 3100 دولار فى العام ، وتقدر الرسوم الدراسية للماجستير حوالى أربعة ألاف دولار فى العام ، والحصول على الدكوراه 3550 دولار فى العام الواحد

2- أقسام الإقتصاد وإدارة الأعمال  : تقدر الرسوم الدراسية للعام فى هذه الأقسام 2750 دولار ، وللحصول على الماجستير 4000 دولار وللحصول على درجة الدكوراه 3550 دولار فى السنة الواحدة.

السكن الجامعى في جامعة موسكو الحكومية

تكاليف دراسة الماجستير في جامعة موسكو الحكومية
تكاليف دراسة الماجستير في جامعة موسكو الحكومية

توفر جامعة موسكو الحكومية سكن جامعى للطلاب بها ، والذى يشتمل على كافة المقومات التى يحتاج إليها الطلب ، حيث توفر العديد من الغرف الفردية للدراسة ، فضلا عن الحمامات والصالات الرياضية وصالات الطعام وكذلك أماكن لغسل الملابس وغرف الرعاية الصحية ، كما توفر غرف سكنية تكفى لفرد أو فردين أو ثلاثة أفراد ، وقد تقدر تكاليف السكن الجامعى التابع لجامعة موسكو الحكومية قرابة 3400 دولار للعام ، كما يبلغ التأمين الصحى حوالى 150 دولار عن كل سنة دراسية .

يمكنك أن تقرأ عن 

جامعة سانت بطرسبرغ الحكومية .. تعرف على أهم تخصصاتها

تكاليف الدراسة في جامعة موسكو الحكومية .. وفى ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا بالتفصيل على تكاليف الدراسة في جامعة موسكو الحكومية ، كما تعرفنا على الرسوم الدراسية للحصول على الماجستير والدكتوراه ، وتكاليف السكن الجامعى لجامعة موسكو الحكومية .