كاليدونيا الجديدة …… تعرف عليها فى سطور

0 64

كاليدونيا الجديدة ….. عبارة عن مستوطنة تابعه لدولة فرنسا فى المحيط الهادئ ، والتى تبلغ مساحتها حوالى 18.575 كيلو متر مربع ، ومن الجدير بالذكر أن الأوروبون يشكلون ثلث سكان هذه الجزيرة ، وتعتبر اللغة الفرنسية هى اللغة الرسمية للجزيرة ، كما تغلب عيها الديانة المسيحية ، وتعد مدينة نوميا هى العاصمة الرسمية لها ، والتى تضم حوالى ربع كية النيكل الموجود على مدار العام . فتابعونا فى هذا المقال لمعرفة المزيد من التفاصيل .

تعرف على

اقاليم ما وراء البحار الفرنسية …… تعرف عليها

سوف نصطحبكم من خلال هذا المقال  للتعرف على كاليدونيا الجديدة

أين تقع كاليدونيا الجديدة
أين تقع كاليدونيا الجديدة

أين تقع جزيرة كاليدونيا الجديدة ؟

تقع هذه الجزيرة فى قارة أوقانوسيا جنوب المحيط الهادى ، للشرق من أستراليا ، وقد يبلغ ارتفاع اعلى نقطة بها حوالى ألف وستمائة متر تقريبا ، ومن اهم مواردها الطبيعية النيكل والذهب والنحاس ، فضلا عن الكروم والمنجنيز والرصاص ، وكذلك الحديد والفضة والكوبالت ، وقد تحتل الغابات بها حوالى نصف مساحة الجزيرة ، وقد يعيش بها معظم السكان بالعاصمة نوميا 

تاريخ جزيرة كاليدونيا الجديدة

تعتبر هذه الجزيرة الموطن الرئيسي للميلانيزيون فى عام 3000 قبل الميلاد ، ولقد كانوا منعزلين عن العالم حتى أواخر القرن الثامن عشر ، ثم بدأ المستكشفون فى اكتشاف هذه الجزيرة عام 1774م ، ولقد ادخلت الديانة المسيحية غليها متمثلة فى البروستانتية والكاثولوكية الرومانية فى عام 1843م ، ثم قامت فرنسا بالسيطرة عليها عام 1853م ، كما فرضت الضرائب عليها ودمرت القرى والمحاصيل بها .  ولذا يمكننا القول أنه بعد الحرب العالمية الثانية ازداد عدد الأوروبين لذين يقطنون بها بسبب الهجرة ، مما جعل الميلايوين يعدون اكبر طائفه عرقية بالجزيرة .

تعرف على كاليدونيا الجديدة
تعرف على كاليدونيا الجديدة

اقرأ المزيد عن

جزيرة مونتسيرات البريطانية …… تعرف عليها فى سطور

المناخ فى كاليدونيا الجديدة

تسود الاجواء الاستوائية المتخللة بالرياح الجوبية الشرقية هذه الجزيرة ، كما تشتد الحرارة بتلك المنطقة فى بعض الأوقات ، وقد ترتفع نسبة الرطوبة بها .

السكان واللغة فى كاليدونيا الجديدة

يبلغ عدد سكان هذه الجزيرة حوالى 220 ألف نسمة تقريبا ، وقد ينتمى سكانها للعديد من العرقيات ، حيث يشكل الميلانيسيون النسبة الاكبر من سكان هذه الجزيرة حيث تصل نسبتهم لما يقرب من 42% ، فى حين يشكل الاوروبيون حوالى 37% ، مع أن غالبية الاوروبين من الفرنسين ، بالإضافة لوجود عرقيات أخرى بها تشكل حوالى 8% بينما تصل نسبة الأاندونسيون لحوالى 63%، والبوليزيون 83% ، كما يوجد اصول أخرى ترجع إلى الجزائر ، أما بالنسبة للغة الأكثر انتشارا بها هى اللغة الفرنسية فضلا عن وجود أكثر من 33 لهجة بهذه الجزيرة.

السكان فى كاليدونيا الجديدة
السكان فى كاليدونيا الجديده

قد يعجبك

جزر العذراء البريطانية وأهم الأنشطة السياحية بها

الزراعة فى كاليدونيا الجديدة
الزراعة فى كاليدونيا الجديده

الإقتصاد بجزيرة كاليدونيا الجديده

تعتبر هذه الجزيرة من اكثر الجزر الغنية بالنيكل بشكل كبير ، حيث تقدر الكميات الموجودة بها حوالى 25% من إجمالى النيكل العالمى ، هذا فضلا عن حصولها على دعم الحكومة الفرنسية بحوالى ربع الناتج المحلى الغجمالى ، وقد تعتبر السياحة بهذه الجزيرة من أهم الأنشطة التى تؤثر فى الاقتصاد .

الزراعة فى جزيرة كاليدونيا الجديده

بالنسبة للزراعة ، فإن المساحة الصالحة لممارسة النشاط الزراعى محدودة جدا ، ومع ذلك فيوجد العديد من المحاصيل الزراعية التى يمكن استنباتها على هذه الجزيرة ومن أهمها : الكرات والبصل والفجل وغيرها من المحاصيل الزراعية الاخرى .

لقد تعرفنا معا فى هذا المقال على كاليدونيا الجديدة ، كما تعرفنا ايضا على تاريخ هذه الجزيرة واقتصادها ، فضلا عن معرفة موقعها الجغرافى ، وعدد السكان بها .

قد يعجبك ايضا