الدراسة

شروط دراسة الطب في المانيا

شروط دراسة الطب في المانيا .. يرغب العديد من الشباب الطموح فى دراسة الطب في المانيا ، حيث تعتبر دراسة الطب من التخصصات المرموقة فى العديد من الدول الأوروبية ومن بينهم ألمانيا ، وفى السطور التالية لهذا المقال سنتعرف بالتفصيل على شروط دراسة الطب في المانيا . فتابعوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصبل .

اقرأ المزيد عن

شروط دراسة الطب في النرويج ماهي ؟

دراسة الطب في المانيا

دراسة الطب في المانيا
دراسة الطب في المانيا

تعتبر عدد سنوات دراسة الطب فى الجامعات الألمانية حوالى ست سنوات ، والتى يتم تقسيمها على عدة مراحل ، ولكل مرحلة اختبار ودرجات ، وفى النهاية يتم الحصول على تقييم تراكمى فترة الدراسة بالجامعة ، وتتمثل مراحل دراسة الطب في المانيا فيما يلى :

المرحلة الأولى 

يتم دراسة بعض المواد الأساسية مثل الكيمياء الحيوية وعلم التشريح وعلم الوظائف والأعضاء فى هذه المرحلة ، كما يتم تقييم الطالب أكاديميا من خلال اختبارين أحدهما شفوى والأخر نظرى .

المرحلة الثانية

تتكون هذه المرحلة من ثلاث سنوات متتالية ، ويقوم فيها الطالب بالتدريب العملى بجانب الدراسة النظرية ، وفى النهاية يتم الخضوع لاختبار تقييم وفى الغالب يكون الإختبار كتابى .

المرحلة الثالثة

تكون اخر سنة لدراسة الطب وهى السنة السادسة والتى يكون فيها التقييم من خلال اختبارات شفهية وعملية لمعرفة مستوى الطالب فى مجال دراسة الطب وإلى أى مرحلة وصل ، فضلا عن اجتياز الإختبار النهائى للحصول على رخصة مزاولة مهنة الطب فى ألمانيا .

شروط دراسة الطب في المانيا

شروط دراسة الطب في المانيا
شروط دراسة الطب في المانيا

من أهم شروط دراسة الطب في المانيا هو إجادة اللغة الألمانية ، حيث تعتبر اللغة الرسمية للبلاد والمعترف بها ، فضلا عن تقديم مجموعة من الشهادات المعتمدة واختياز الإختبارات ومن أهم شروط دراسة الطب في المانيا مايلى :

  • ضرورة توافر صورة من شهادة الثانوية العامة أو شهادة البكالوريا مع تقديم الأصل

  • صورة من جواز السفر الخاص بالطالب وأن يكون سارى المفعول

  • تقيم نموذج من السيرة الذاتية الخاصة بالطالب الراغب فى دراسة الطب في المانيا مع ضرورة أن تحتوى على مؤهلات ومهارات الطالب

  • شهادة معتمدة تفيد بإجادة الطالب للغة الألمانية حيث أنها الغة الأساسية فى دراسة الطب فى ألمانيا

  • صور مترجمة من كافة الاوراق والمستندات مع ضرورة توثيقها كمن قبل موقع وزارة الخارجية

  • خطاب يوضح الغرض من الدراسة والذى يعد شرط اساسي للقبول بالجامعات فى الخارج

قد يفيدك أن تقرأ عن 

شروط الدراسة في ليتوانيا …. تعرف علي شروط الدراسة فى مراحل التعليم المختلفة

تكلفة دراسة الطب في المانيا

تكلفة دراسة الطب في المانيا
تكلفة دراسة الطب في المانيا

تعتبر تكلفة دراسة الطب في المانيا منخفضة مقارنة بغيرها من الدول الأوروبية الأخرى ، حيث يقوم الطالب بدفع مبلغ 500 يورو للفصل الدراسي الأول  ، ثم يقوم بدفع الرسوم الجامعية والتى تصل إلى مبلغ 248 يورو ، وبهذا الأمر تصل تكلفة الدراسة فى الفصل الدراسى الواحد إلى قرابة 800 يورو بالإضافة إلى تكاليف المعيشة و تكاليف السكن التى يجب على الطالب دفعها .

أفضل جامعات الطب فى ألمانيا

توجد العديد من الجامعات الألمانية التى تقوم بدراسة الطب ومن أهم هذه الجامعات نذكر ما يلى :

1- جامعة فرايبورغ

جامعة فرايبورغ
جامعة فرايبورغ

تعتبر واحدة من جامعات دراسة الطب فى ألمانيا ، والتى تقوم بمنح الأطباء الخبرة والتدريب العملى ، فضلا عن القيام بالابحاث الطبية المختلفة ، وتقدم أيضا العديد من الإمكانيات التعليمية الجديدة للحصول على الخبرات العلاجية فى مجال الطب .

2- جامعة فيتن هيردكة

تعتبر واحدة من أشهر الجامعات الألمانية فى دراسة الطب ، كما انها جامعة خاصة تم تأسيسها عام 1983م ، وتضم اكثر من 1200 طالب فى مختلف التخصصات الطبية .

3- جامعة مونستر

جامعة مونستر
جامعة مونستر

تهتم هذه الجامعة بكل ما يخص البحث العلمى ، حيث تضم قرابة 37 ألف طالب ، كما ان هذه الجامعة تضم العديد من خبراء الطب فى ألمانيا والذى وصل عددهم لى خمسة الاف ، وهذا الدد جعل من المانيا تقع على قمة الاختيارات فى دراسة الطب .

يمكنك أن تقرأ عن 

شروط الاقامة في تركيا .. تعرف على أهم هذه الشروط

شروط دراسة الطب في المانيا .. دراسة الطب فى ألمانيا حلم العديد من الطلاب من مختلف دول العالم . وفى هذا المقال نكون قد تعرفنا بالتفصيل على شروط دراسة الطب في المانيا ، كما تعرفنا أيضا على الأوراق المطلوبة وأهم جامعات دراسة الطب فى ألمانيا .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق