الاستثمار

الاستثمار في البوسنة والهرسك .. تعرف على الفرص الإستثمارية

الاستثمار في البوسنة والهرسك .. تعتبر البوسنة والهرسك واحدة من الدول الغنية بالموارد الطبيعية ، حيث تغطيها الغابات بنسبة أكثر من 43% من مساحة أراضيها ، كما تنتشر بها العديد من أشجار الزان والبلوط فى المناطق المنخفضة منها ، كما تغطى أشجار السرو والصنوبر الأبيض والأسود قمم الجبال المرتفعة . وإليكم المزيد من التفاصيل . فتابعوا معنا .

اقرأ المزيد عن 

الاستثمار العقاري في المجر .. تعرف على شروطه وكيفية الحصول على الإقامة

سوف نتعرف معا فى هذا المقال على الاستثمار في البوسنة والهرسك

الاستثمار فى البوسنة والهرسك
الاستثمار فى البوسنة والهرسك

الاستثمار في البوسنة والهرسك

تعتبر البوسنة والهرسك من اغنى الدول فى يوغسلافيا سابقا بمصادر المياة العذبة ، حيث تمتلك مناجم غنية بالفحم الحجرى والحديد والبوكسيت فضلا عن مناجم الملح الحجرى وينابيع المياه الحرارية ، ومن الجدير بالذكر أن مساحتها الزراعية حوالى مليون هكتار ولذا يرغب العديد من المستثمرين فى القدوم إليها للاستثمار الزراعى با وغبره من القطاعات الأخرى التى سنتعرف عليها فى هذا المقال .

الفرص الإستثمارية فى البوسنة والهرسك

تعمل حكومة البوسنة والهرسك معتمده على اقتصادها القوى لجذب العديد من المستثمرين الأجانب إليها من مختلف دول العلام ، كما تقدم لهم العديد من المقومات الإستثمارية والمشاريع المتميزة ليستفيد منها المستثمرين على أراضيها ومن أهم مجالات الإستثمار بها مايلى :

  • مجال الطاقة

 يعتبر هذا المجال من أكثر المجالات التى تعتمد عليها الدولة لتحسين نموها الإقتصادى وزيادة العائد المالى ، حيث تعتبر البوسنة والهرسك من الدول القليلة فى أوروبا التى تصدر الطاقة الكهربائية ، حيث تستفيد منها البلاد بنسبة 35%.

الاستثمار الزراعى فى البوسنة
الاستثمار الزراعى فى البوسنة
  • مجال الزراعة

تعتبر فرص الإستثمار فى المجال الزراعى كبيرة فى البوسنة والهرسك ، حيث أن مناخ الدولة يساعد فى جعل الاراضي خصبة نظرا لكثرة الأمطار بها طوال العام ، مما يدل على مستقبل أفضل للأستثمار بالدولة ويتيح الفرصة لتسويق المنتجات الزراعية فى مختلف الأسواق الأوروبية .

قد يفيدك أن تقرأ عن 

الاستثمار فى جمهورية الجبل الأسود وأهم الفوائد الرئيسية للإستثمار

  • المجال السياحي

تتمتع البوسنة والهرسك بطبيعة خلابة حيث يكثر بها الوديان والغابات ومينابيع المياه ، مما جعل منها منطقة سياحية جذابة سواء فى الشتاء حيث كثرة الثلوج أو فى الربيع والصيف حيث كثرة الخضرة والمناظر الخلابة ، وبالرغم من كل هذا إلا أن هذا القطاع غير مستغل بشكل كبير فيها فضلا عن نقص الترويج السياحى من قبل الجهات المختصة .

قطاع السياحة والأعمال فى البوسنة
قطاع السياحة والأعمال فى البوسنة
  • مجال العقارات

يرغب العديد من المستثمرين الأجانب من مختلف أنحاء العالم فى السفر إلى البوسنة والهرسك من أجل الإستثمار فى مجال العقارات بالدولة ، سواء من خلال الفنادق أو المراطز التجارية والشقق السكنية التى يمكن الإستفادة منها فى المجال السياحى ، هذا بالإضافة إلى الإستثمار فى مجال الإئتمان المصرفي والمطاعم وكذلك المناجم والتعدين والنقل والاتصالات والتعليم .

قد يعجبك 

المبلغ المطلوب للاستثمار في المانيا… تعرف على متطلبات الإستثمار فى ألمانيا

الاستثمار العقاري فى البوسنة والهرسك
الاستثمار العقاري فى البوسنة والهرسك

عيوب الإستثمار فى البوسنة والهرسك 

  • تفشى الرشوة والفساد الإداري
  • طغيان البيوقراطية الإدارية فى البلاد ومؤسساتها
  • ارتفاع نسبة الضرائب الجمركية
  • عدم توافر الحماية للمستثمرين الأجانب على أراضيها
  • عدم توافر الظروف الملائمة لجذب المستمرين الأجانب للبلاد
  • تردد المستمرين فى الإستثمار باراضيها بالرغم من تمتع البلاد بموارد طبيعية غنية ومجالات واعدة بالإستثمار .

الاستثمار في البوسنة والهرسك .. وفى نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا بالتفصيل على كيفية وشروط الإستثمار فى البوسنة والهرسك ، كما تعرفنا اأيضا على مجالات وفرص الإستثمار الواعدة فى البلاد وأهم عيوب الإستثمار .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق